تأسس القسم بتأسيس الكلية في العام الدراسي 1993-1994 ويهدف إلى إعداد خريجين باختصاص علوم الانتاج الحيواني والتي تؤهلهم لإقامة المشاريع الحيوانية المختلفة كتربية الدواجن وتربية الأبقار وتسمين العجول وتربية الأغنام والماعز وتربية الأسماك ، والإشراف على الحقول والمشاريع الأهلية ويقوم القسم بتدريس المواد المتعلقة بالانتاج الحيواني وإنتاجها وتربيتها وتحسينها وكيفية وقاية الحيوانات من الأمراض وتحسين نسلها وكذلك تدريس الفسلجة والتغذية الحيوانية والبيئة والتشريح والوراثة وغيرها . ويتوفر في القسم عدد من المختبرات منها مختبر التغذية ومختبر الفسلجة و مختبر التلقيح الاصطناعي ومختبر الكيمياء فضلا عن ذلك فهناك حقول الثروة الحيوانية  تشمل حظائر الاغنام وحظائر الابقار و قاعات الدواجن ومفقس ومعمل للعلف وعلى صعيد الدراسات الأولية والعليا فان القسم يمنح درجة البكالوريوس لطلبة الدراسات الأولية والماجستير والدكتوراه لطلبة الدراسات العليا.
رؤيا القسم:
يكون القسم مركز تطوير متقدم للتعليم العالي والبحث العلمي والاستشارات العلمية لمشاريع الثروة الحيوانية و السمكية محليا وعالميا .ويتبنى في خططه معايير الجودة والاعتمادية لإعداد خريجين قادرين على توفير الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي .

أهداف القسم:
تطوير وتنفيذ البرامج العلمية ودعم الاستثمار في مجال علوم وتكنولوجيا الثروة الحيوانية ونشر المعرفة العلمية من خلال اعتماد أعلى معايير الجودة العالمية ورفد المؤسسات العلمية والبحثية والخدمية بالكوادر المختصة بعلوم الثروة الحيوانية ودعم خطط التنمية.

رسالة القسم:
إتباع احدث النظم التعليمية العالمية والمتقدمة لإعداد مهندسين زراعيين وباحثين علميين لتلبية احتياجات سوق العمل وخدمة المجتمع .وتقوم المهام الأساسية لقسم الإنتاج الحيواني على توفير بيئة تعليمية ممتازة للطلبة وتسليحهم بالعلم لتطوير مستواهم الفكري وقدراتهم وجعلهم مسؤولين في المجتمع. البحث العلمي لتنشيط البحث العلمي من خلال مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في أجراء بحوث تخص تزبية و انتاج الثروة الحيوانية ونشر المعرفة للمساهمة في تطوير المجتمع المحليوكذلك توطيد العلاقات مع دوائر الدولة المستفيدة من اختصاصاتهم من خلال تقديم الأبحاث الأساسية والتطبيقية وكذلك عقد الندوات والمحاضرات العلمية داخل وخارج الكلية.

Go to top