Menu

ما هو فيروس الكورونا؟
فيروسات الكورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات المعروفة بتسببها بالأمراض لدى الحيوانات ومن الممكن أن تؤدي كذلك إلى الإصابة بالأمراض لدى البشر. حصلوا على اسمهم بسبب شكلهم في الميكروسكوب الإلكتروني الذي يُشبه التاج (كورونا باللاتينية). درجة الإصابة لدى البشر تختلف بين الفيروسات المختلفة من العائلة ومن الممكن أن تكون خفيفة مثل الزكام, ومن الممكن أن تصل لأمراض مع أعراض سريرية صعبة التي تُصيب الرئتين وتؤدي إلى قصور متعدد الأجهزة مثل المتلازمة الشرق أوسطية (MERS) والمتلازمة التنفسية الصعبة (SARS).

ما هو فيروس الكورونا الجديد 2019 novel corona virus?
لم يتم تحديد فيروس الكورونا الجديد سابقًا كسبب للأمراض البشرية. خلال شهر ديسمبر عام 2019، بدأ في التسبب في حدوث التهاب رئوي في مدينة ووهان بمقاطعة هوبى وسط الصين، ثم تم وصف انتشار المرض إلى مقاطعات أخرى في الصين وايضا حول العالم. من بين جميع فيروسات الكورونا التي تسبب الأمراض البشرية، فإن فيروس ال- SARS الذي تسبب في مرض شديد خلال الاعوام 2003/2004 هو الأكثر شبهاً بالفيروس الجديد من حيث التركيب الجيني.
قررت منظمة الصحة العالمية في تاريخ 11.2.20 منح اسم رسمي للفيروس SARS-CoV-2, وللمرض الذي يسببه COVID-19.

كيف يعدي البشر؟
الغالبية العظمى من المرضى لأول مرة في هذا الحدث عملوا في سوق الحيوانات والأطعمة البحرية في ووهان أو زاروها. لذلك يعتقد أن الفيروس قد انتقل من الحيوانات إلى إنسان. لم يتم التعرف على أي حيوان حتى الآن. في هذه الفترة، هناك انتقالًا للفيروس من شخص لآخر، على ما يبدو من التعرض لإفرازات الشعب الهوائية أثناء العطس أو السعال. لم يتم التأكد بعد كم المرض معدي، ولكن في هذه المرحلة يبدو أن مستوى العدوى يشبه على الأقل مستوى فيروس الأنفلونزا. لا يزال من غير الواضح ما إذا كان يمكن للناس نقل العدوى قبل ظهور الأعراض، وهي حالة معروفة من الأمراض الفيروسية الأخرى.

ما هي أعراض المرض؟
تشبه علامات المرض الناجم عن فيروس الكورونا الجديد عوارض الانفلونزا: الحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبة التنفس. في الواقع، في الفحص السريري لا يمكن التمييز بين عدوى من فيروس الكورونا الجديد وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى. يمكن أن يؤدي المرض إلى التهاب رئوي حاد ومتلازمة تنفسية حادة وفشل كلوي وحتى الموت. لم يتم التحقق بعد من نسبة المضاعفات الوخيمة لجميع المصابين فيه.

كيف يتم تشخيص المرض؟
يتم التشخيص عن طريق الفحص المختبري، الذي يتم عن طريق أخذ عينات من إفرازات مجرى الهواء. بالنسبة للاختبارات التشخيصية، فإن الأشخاص المشتبه في تعرضهم للفيروس هم فقط الذين يطورون عوارض سريرية مناسبة. يتم إرسال العينات فقط من خلال طبيب في المستشفى وبالتنسيق مع اطباء لوائيين في وزارة الصحة.


ما مدى خطورة المرض الناجم عن فيروس الكورونا الجديد؟
المعرفة السريرية حول المرض الجديد ليست مكتملة. المعطيات التي يتم نشرها من الصين تشير إلى أنه في غالبية الحالات الحديث يدور حول مرض خفيف. حتى 20% من المرضى الذين ثبتت إصابتهم تتطور لديهم تعقيدات ونسبة الوفاة هو حوالي 2% من المرضى. من الممكن الإفتراض بأنه ليس جميع المصابين تم تشخيصهم.كما أنه من غير الواضح ما هي عوامل الخطر لتطوير إصابة بمرض خطير. وفقا للمعلومات الحالية، يبدو أن المرض أكثر حدة بين البالغين والأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة وامراض مزمنة.


هل هنالك علاج للمرض الذي يُسببه فيروس الكورونا؟
ليس هنالك علاج خاص لمرض فيروس الكورونا الجديد. أساس العلاج الذي يتم تقديمه للمريض هو علاج داعم ويتم إعطاؤه وفقاُ للحالة السريرية للمريض.

هل هنالك تطعيم ضد فيروس الكورونا؟
ليس هنالك تطعيم ضد الفيروس. هنالك عدة مجموعات حول العالم تحاول انتاج وتطوير لقاح ولكن لا تتوقعوا حصوله بالفترة القريبة

Go to top