Menu

نوقش في كلية الزراعة -جامعة تكريت رسالة الدبلوم العالي الموسومة(تسويق محصول الذرة الصفراء في محافظة صلاح الدين للموسم الإنتاجي 2019)للطالب (عمر منعم احمد منصور العزاوي)اذ تم في هذه الدراسة قياس اهم المعوقات التي تجابه عملية تسويق الذرة الصفراء بين المنتج ومعامل استلام الإنتاج من خلال دراسة التكاليف التسويقية وركزت مشكلة البحث على انخفاض الكفاءة التسويقية لمحصول الذرة الصفراء بسب ارتفاع الهوامش التسويقية الناتجة عن زيادة التكاليف التسويقية وتتجلى أهمية البحث لإيصال محصول الصفراء الى مستهلكيها لأهمية المحصول من الناحية الصناعية حيث يدخل في صناعة الزيوت النباتية المستخدمة في الطبخ .وتهدف الدراسة الى تقدير الهوامش التسويقية لمحصول الذرة الصفراء بين المراحل التسويقية المختلفة في محافظة صلاح الدين.
وكانت فرضية البحث مفادها بنود الهوامش التي تمثل جزءا كبيرا مما يدفع المستهلك لمحصول الذرة الصفراء. وبينت الدراسة بان التسويق من المزارع الى المعمل حقق أرباحا عالية للمنتجين افضل من بيع انتاجهم لتجار الجملة. واوصت الدراسة الى اعتمادها تقدير الكفاءة التسويقية من خلال الهامش التسويق المطلق الذي يمكن اعتماده من خلال الفرق بين دينار المستهلك ودينار المنتج.
عمر منعملجنة عمر

Go to top