Menu

نوقشت في كلية الزراعة-جامعة تكريت رسالة الماجستير بقسم الاقتصاد والارشاد الزراعي / فرع الاقتصاد الزراعية الموسومة (المعوقات التي تجابه عملية تسويق القمح وكيفية معالجتها في محافظة صلاح الدين للمدة من 1990-2019 قضاء سامراء-انموذج تطبيقي) للطالب (صالح دوبان سليمان).
وبينت دراسة الباحث بان الواقع الفعلي لتسويق محصول القمح في محافظة صلاح الدين قضاء سامراء والوقوف على اهم الوظائف التسويقية التي ترتبط بها المحصول ابتداء من باب المزرعة وحتى وصولها للمستهلك. وتتركز مشكلة البحث في ارتفاع الكفاءة التسويقية لمحصول القمح وذلك بسبب انخفاض التكاليف التسويقية وارتفاع الأرباح للوسطاء وتتجلى أهمية البحث من أهمية التسويق الزراعي الذي يساهم في إيصال منتجات المحاصيل ومنها محصول القمح من منتجيه وصولا الى مستهلكيه.
وتهدف رسالة الباحث الى تقدير الهوامش التسويقية لمحصول القمح بين المراحل التسويقية المختلفة لمحافظة صلاح الدي/قضاء سامراء ، وبينت رسالة الباحث الى الكفاءة التسويقية لمحصول قيد الدراسة مرتفعة اذ بلغت المتوسط (65,88%) ومنه نستنتج انخفاض التكاليف التسويقية وارتفاع التكاليف الإنتاجية.
واوصت رسالة الباحث الى إقامة دراسة في تقدير وتحليل الهوامِش التسويقية لمحصول القمح بشكل خاطئ بهدف تحليل وتقدير الهوامش ومن ثم معرفة نصيب المنتج وتاجر الجملة والتجزئة من دينار المستهلك.
DSC 7271DSC 7270

Go to top