Menu

نوقشت في كلية الزراعة جامعة تكريت اول أطروحة دكتوراه لقسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي الموسومة (اقتصاديات تسويق بمحصول القمح في العراق محافظة صلاح الدين-انموذجاً) للطالب (فراس إبراهيم ارحيم اللهيبي).
وبين اللهيبي في مستخلص أطروحته الوقوف اهم المشاكل والمعوقات التي ترافق الحلقة التسويقية لمحصول القمح. وذكر اللهيبي بان أهمية اطروحته تعتمد على عدة أسباب أهمها ان القمح هو محصول رئيسي يتعلق بالأمن الغذائي وهو الغذاء الرئيس لملايين الناس في العالم المتقدم والنامي وخاصة الشعوب العربية عانها الشعب العراقي .وكانت مشكلته أطروحته هو من اهم المشاكل والعقبات التي تواجه التي تواجه سلسلة القمة المضافة للقمح وهي حلقة التسويق ومشاكل تخزين حتى مرحلة الوصول لمركز التوصيل.
وافترض الباحث بان لارتفاع من مكونات بنود الهوامش التسويقية تؤدي الى جعل الفارق بين سعر بيع محصول القمح الى السايلو وسعر المنتج يصب في صالح الوسطاء ، وهدفت أطروحة الباحث الى دراسة الواقع الإنتاجي لمحصول القمح في العراق بصورة ومحافظة صلاح الدين بصورة خاصة وللمدة من (1992-2018).
وبينت أطروحة الباحث بارتفاع أسعار المستلزمات الإنتاجية والتسويقية مما أدى الى ارتفاع تكاليف انتاج وتسويق الطن الواحد من محصول القمح المدروسة وبالتالي قمة الإنتاج واوصت أطروحة الباحث بان تقوم الشعب الزراعية في مديرية زراعة صلاح الدين وبالتعاون مع الشركة العامة لتجارة الحبوب - فرع صلاح الدين بالتنسيق لتسويق المحول ضمن برمجة خطية تضمن انسيابية تسويق المحصول بحسب خطة رسمية.
DSC 7323DSC 7317DSC 7320

Go to top