Menu

برعاية من السيد رئيس جامعة تكريت (أ.د. وعد محمود رؤوف) وبأشراف السيد عميد الزراعة (أ.د. فريال فاروق حسين) والسيد مدير مركز التعليم المستمر (أ.د. وائل عبد الكريم الحاج) اقامت كلية الزراعة وبالتعاون مع مركز تنمية حوض أعالي الفرات بجامعة الانبار وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر بجامعة تكريت الندوة الافتراضية للعام (2021-2021) باستخدام البرنامج الافتراضي (FFC) بمناسبة اليوم العالمي للمياه.
اذ افتتحت الندوة بكلمة من السيد مدير مركز تنمية حوض أعالي الفرات بجامعة الانبار (أ.د. عصام محمد عبد الحميد) تحدث فيها عن دور المركز في المساهمة لانعقاد الندوات مع مختلف دوائر الدولة وختم كلمته بالشكر الى عمادة كلية الزراعة بجامعة تكريت لتعاونها المثمر في إقامة هذه الندوة بمناسبة اليوم العالمي للمياه الذي يصادف الثاني والعشرون من آذار وتضمنت الندوة ثلاثة محاور:-
المحور الأول كان بمحاضرة من قبل (أ.د.عبد الوهاب عبد الرزاق القيسي) التدريسي بكلية الزراعة تحدث فيها عن الغرض من اليوم العالمي للمياه وبين القيسي ابرز الرؤى الخمس لتثمين المياه من خلال مصادر المياه والبنى التحتية للمياه وخدمات المياه باعتبارها عاملا مساهما في الإنتاج والنشاط الاجتماعي والاقتصادي والجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمياه ، وأشار القيسي الى مؤشرات النمو السكاني والطلب على الغذاء وختم القيسي محتضرته بالنظرة المستقبلية للمياه حتى 2050.
والمحور الثاني كان بمحاضرة من قبل (م.د.منير ناجي احمد) الباحث في مركز تنمية حوض أعالي الفرات بجامعة الانبار لماذا نحتاج الى استخدام المياه المالحة وبين احمد بمخطط بين العلاقة بين المياه المالحة وانتاج النسبي لبعض النباتات وأوضح احمد الى استراتيجيات إدارة الملوحة وختم محاضرته بدراسة دور حامض الهيوميك في تخفيض ضرر المياه المالحة لنبات الذرة الصفراء.
وجاء المحور الأخير للدكتور (م.د.عماد طلفاح عبد الغني العاني) الباحث في مركز تنمية حوض أعالي الفرات بجامعة الانبار بمحاضرة بين فيها عن مفهوم إحصاء المياه ووسائل حصاد المياه للإنتاج الزراعي وتوضح العاني عن السدود الشبه الدائرية وأشار أيضا الى تصميم نطام حصاد المياه وختم محاضرته بموجز عن وادي حوران كحالة دراسة من خلال المواقع الواعدة لحصاد المياه.
وكانت من توصيات الندوة بتشكيل فريق بحثي مشترك بين كلية الزراعة بجامعة تكريت ومركز تنمية حوض أعالي الفرات يتضمن الفريق تخصصات متنوعة كفيزياء الري وبيئة الغابات وبيئة المياه وكيمياء الترب وإدارة تصنيف الترب.
د.عبدالوهاب.1Screenshot ٢٠٢١٠٣٢٣-٢١٤١٠٩ Free Conference CallScreenshot ٢٠٢١٠٣٢٣-٢٢٠٦٤٠ Free Conference CallScreenshot ٢٠٢١٠٣٢٣-٢١٥٩١٧ Free Conference Call

Go to top