Menu

نوقشت في كلية الزراعة جامعة تكريت رسالة طالب الماجستير (طالب غالي حمود المالكي) بقسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي عن رسالته الموسومة (انتاج وتسويق محصول الطماطة في محافظة بغداد للموسم الزراعي 2020-2021).
تكمن أهمية بحث المالكي من خلال الأهمية الاقتصادية والغذائية لمحصول الطماطة إذ يُعد من اكثر المحاصيل الغذائية استهلاكاً وإن دراسة الإنتاج والتسويق لهذا المحصول هو لتحديد اهم المعوقات الإنتاجية والمشاكل التسويقية لجميع المسالك والقنوات التسويقية للوصول إلى اعلى كفاءة إنتاجية وتسويقية.
ومن مشكلة بحث المالكي يتحدد زيادة تكاليف الإنتاج لمحصول الطماطة نتيجة لعدم الاستخدام الأمثل لموارد الإنتاج من العمل ورأس المال ومن اهداف بحث المالكي هو دراسة وتقدير وتحليل الكفاءة التسويقية لعمليات تسويق محصول الطماطة في محافظة بغداد.
ومن فرضية بحث المالكي هو انخفاض الكفاءة التسويقية لمحصول الطماطة في محافظة بغداد نتيجة لارتفاع الهوامش التسويقية للمحصول والارباح العالية للوسطاء ، وبينت رسالة المالكي بأن تراوح متوسط الإنتاجية الدونمية لمحصول الطماطة في العراق خلال مدة الدراسة نحو 4216 كغم/دونم ومتوسط الإنتاجية الدونمية في محافظة بغداد فقط بلغ 3782 كغم/دونم.
واوصت رسالة المالكي باستخدام الكميات المثلى من عنصري العمل ورأس المال للحصول على الحجم الأمثل للإنتاج الذي يقلل التكاليف الإنتاجية للمحصول.
 DSC9888 DSC9887

Go to top