Menu

نوقشت بكلية الزراعة جامعة تكريت رسالة الماجستير الموسومة (دراسة تحليلية اقتصادية لدور بعض السياسات الزراعية في انتاج الخضر تحت ظروف الزراعة المحمية وأثرها على المردود الاقتصادي للمزرعة للموسم 2019 (قضاء الدجيل انموذجاً تطبيقياً)).
إذ برزت مشكلة دراسة الطالب (زياد احمد علوان) بقسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي إلى انخفاض الإنتاج المحلي وعدم استطاعته تلبية الطلب المتزايد للمستهلكين سيما وإن التعداد السكاني في تزايد مستمر.
وبينت أهمية رسالة علوان إلى الأهمية الاقتصادية للزراعة المحمية لمحاصيل الخضر والتي تتمثل في رفع الإنتاجية والنهوض بالقطاع الزراعي لتحقيق المردود الاقتصادي الجيد للمزرعة والمزارع.
ومن فرضية رسالة علوان بأن هناك بعض السياسات الزراعية لمحاصيل الخضر في ظل الزراعة المحية تتأثر اتجاهاتها بعدد من العوامل التي تلعب دوراً اساسياً في زيادة الإنتاج الزراعي.
وهدفت رسالة علوان إلى تقدير التكاليف التسويقية والإنتاجية والايرادات وحساب المردود الاقتصادي لمزارع الخضر التي شهدتها الدراسة.
وبينت رسالة علوان إلى إن زراعة المحاصيل المدروسة تحت الظروف المحمية تتطلب عمل عائلي مستمر وذلك لان العمل يكون متنوع ومتداخل ولا يمكن استخدام العمل المؤجر نتيجة ذلك.
واوصت رسالة علوان إلى ضرورة توفير القدر الكافي من المياه لمناطق الدراسة ولاسيما في مدة مهمة من عمر المحصول.
زياد احمدلجنة زياد

Go to top