Menu

نوقشت في كلية الزراعة-جامعة تكريت رسالة طالب الدراسات العليا (الماجستير)(عبد الملك عبدالرحمن عبد القادر النجار) بقسم (الإنتاج الحيواني) الموسومة (دراسة صفات وذبائح لحوم الحملان العواسية بعد تجريعها بزيت بذور المشمش) وبأشراف (أ.م.د.ميسلون وائل ابراهيم).
عبدالملكاذ اجرى الباحث دراسته في الحقل الحيواني التابع لقسم الإنتاج الحيواني لكلية الزراعة اذ استخدم فيها 16 حملا عواسيا تراوحت اعمارها ما بين (4-5 أشهر) وبمعدل وزن ابتدائي 21.2+0.3كغم ووزعت الحملان إلى اربع مجاميع وبواقع أربعة حملان لكل مجموعة وكان معدل اوزان تلك المجموعات متقاربة.
واظهرت نتائج دراسة الباحث الى وجود فروقات معنوية في صفه اوزان الحملان في الأسبوع ال 13 اذ سجلت المعاملة الثانية تفوقا معنويا ووجود تفوق معنوي في صفة مساحة العضلة العينية بالنسبة للمعاملة الثالثة مقارنه بالمعاملة الثانية.
وهدفت رسالة الباحث الى استخدام بذور المشمش في تغذية المختبرات تم اختيار هذا الزيت لإدخاله في علائق الأغنام ودراسة صفات ذبائح لحوم الحملان العواسية بعد تجريعها بمستويات معلومة من هذا الزيت لمعرفه تأثيره في صفات اللحم وبض الصفات الأخرى.
وبينت دراسة الباحث الى ان النتائج كانت ظاهرة وتأثيرها واضح بالنسبة للأحماض الدهنية فقد كان التفوق للمعاملة الرابعة لأنواع الاحماض الدهنية الرابعة ال
Palmatic و Oleic و Linolic و Lenolinic و Stearic.
واصت رسالة الباحث الى اجراء تجارب مختلفة حول استخدام زيت المشمش في تغذية المختبرات لقلة الدراسات حول اجراء تجربة مختبرية لتضمن معاملة اللحم مباشرة بمستخلصات زيت المشمش ولبيان تأثيره في صفات وخصائص الذبيحة.
لجنة عبدالملك

Go to top