Menu

نوقشت في كلية الزراعة بجامعة تكريت رسالة طالب الدراسات العليا الماجستير (عمر احمد صالح الفراجي) بقسم (الإنتاج الحيواني) والموسومة (إضافة الكليسترول في العلائق وتأثير على بعض صفات ذبائح ولحوم الحملان العواسية) وبأشراف (أ.د. محفوظ خليل عبدالله).
عمر الفراجيإجرى الباحث دراسته في حقول قسم الإنتاج الحيواني بكلية الزراعة – جامعة تكريت للمدة من 19/9/2021 ولغاية 18/12/2021 استعمل فيها 12 حملاً عواسياً بعمر 5-6 أشهر وبمعدل وزن 24.12± 0.43 كغم ووزعت الحيوانات عشوائياً كل ثلاثة مجاميع بواقع اربع حملان في كل مجموعة وعدت المجموعة الأولى معاملة السيطرة بينما تمت إضافة الزيت إلى العلف المقدم للمجموعتين الثانية والثالثة وبمستويين (30 ، 60 غم/يوم/حمل) على التوالي وبشكل يومي.
وأشارت نتائج دراسة الباحث إلى تفوق المعاملة الثالثة على المعاملة الأولى معنوياً في معدل الزيادة الوزنية اليومية والكلية وفي معدل الوزن النهائي ووزن الجسم الفارغ وتفوق المعاملة للمعاملتين الثانية والثالثة على الأولى في وزن الذبيحة الحار والبارد ونسبة التصافي المحسوبة على أساس وزن الجسم الفارغ بالإضافة إلى عدم وجود فروقات معنوية بين المعاملات في مساحة العضلة العينية وأما سمك طبقة الدهن فقد تفوقت المعاملة الثالثة على المعاملة الأولى.
لجنة عمروهدفت دراسة الباحث إلى إمكانية استعمال الكليسترول بنسب مختلفة في اعلاف الحملان العواسية وبيان مدى تأثيره في بعض صفات ذبائحها ولحومها من أجل انتاج لحوم ذات مواصفات مقبولة لدى المستهلك من خلال تحسين نوعية اللحوم.
وبينت دراسة الباحث إلى إن إضافة الكليسترول إلى علائق الحملان كان له الدور الفعال في تحسين صفات اللحوم الحسية مثل الطراوة والنكهة والعصيرية والقبول العام لزيادة نسبة التصافي المحسوبة على أساس الوزن الحار والبارد إلى وزن الجسم الفارغ لزيادة كمية اللحم الشرح في ذبائح الحملان ولزيادة وزن القطعيات الرئيسة والثانوية.
واوصت دراسة الباحث إلى اجراء المزيد من الدراسات لمعرفة إمكانية استعمال الكليسترول في تحسين الصفات النوعية للحوم الحيوانات الأخرى غير الحملان وعلى المختصين في مجال التغذية اجراء تجارب هضم المركبات الغذائية للعلائق الحاوية على نسب مختلفة من الكليسترول وذلك لمعرفة قيمتها الغذائية ، هذا وحضر جانب من المناقشة السيد عميد الكلية (أ.د. ثامر عبدالله زهوان) وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في القسم.
حضور العميد

Go to top