Menu

نوقشت في كلية الزراعة-جامعه تكريت أطروحة طالبة الدراسات العليا (الدكتوراه) (سوزان علي حسين) بقسم البستنه وهندسة الحدائق عن رسالتها الموسومة (تأثير الرش بالكالسيوم والبورون والبنزل ادنين ومستخلص عرق السوس في نمو وحاصل نباتات الشليك صنف Rubygem).
IMG 7404اذ نفذت الباحثة تجربتها في البيت البلاستيكي التابع لمحطة البحوث والتجارب الزراعية في العيادة التابع لكلية الزراعة ، جامعة كركوك خلال الموسم 2020-2021 و٢٠٢١-٢٠٢٢
لدراسة تأثير الرش بالكالسيوم والبورون بالبنزل ادنين ومستخلص عرق السوس في نمو وحاصل نبات الشليك صنف Rubygemوكانت نتائج دراسة الباحثة الى ان الرش بتوليفة بين الكالسيوم والبورون والرش بمنظم النمو بنزل ادنين ادت الى تفوق معنوي في جميع صفات النمو الخضري وصفات الحاصل والنسبة المئوية للنتروجين والبوتاسيوم في الأوراق واثرها في الرش بمستخلص عرق السوس الى تفوق معنوي في الصفات ﴿محتوى الاوراق من الكلوروفيل الكلي ونسبة المادة الجافه في النبات ومعدل عدد الازهار والثمار ووزنها ومتوسط طول وحجم الثمار ومعدل حاصل النبات الواحد وحاصل وحده المساحة ونسبة Tssو Tss/ TAوباقي الصفات المدروسة.
IMG 7399وهدفت دراسة الباحثة الى معرفة مدى تأثير هذه مفردة ومتداخلة في زيادة وتحسين في الصفات النوعية والكميه لنبات الشليك صنف
Rubygemوبينت دراسة الباحثة الى ان العوامل المدروسة رشاً على المجموع الخضري لعبت دورا فعالا في تحسين الصفات الخضرية والثمرية والكيمائية لنبات الشليك صنفRubygem تحت ظروف الزراعة المحمية ولكلا الموسمين.
IMG 7407واوصت دراسة الباحثة الى دراسة تأثير مستخلصات نباتيه اخرى فضلا عن مستخلص عرق السوس وبمستويات اكبر مما تم
دراستها للوقوف على امكانية كبدائل اساسية للتسميد الكيمائي للتقليل من الاثار السامه والملوثة للبيئة السامة والملوثة للبيئة النباتية وانتاج حاصل عضوي صحي ، هذا وحضر جانب من المناقشة السيد عميد الكلية (أ.د. ثامر عبدالله زهوان) وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في القسم.
IMG 7409

Go to top