Menu

نوقشت في كلية الزراعة بجامعة تكريت أطروحة طالب الدراسات العليا الدكتوراه (علي حسين جميل الجبوري) بقسم (علوم الأغذية) والموسومة (تقدير فعالية الزنك النانوي والمعزز الحيوي والاعشاب في التقليل من آثار التسمم المستحث بالبسفينول) وبأشراف كل من (أ.د.فريال فاروق حسين و أ.د. أمين سليمان بدوي).
IMG 7467اجرى الباحث دراسته في مختبرات قسم علوم
الأغذية والبيت الحيواني التابع لكلية الطب البيطري بجامعة تكريت وأجريت تحاليل النانو للمدة من 15/10/2020 ولغاية 20/8/2021 بهدف تصنيع جزيئات الزنك ZnNPs النانوية حيوياً من العفن Aspergillus niger والحصول على المستخلصات لكل من نباتي الشمر Focniculum vulgare Mill والقتاد Astragalus membranaceus وتنمية وتنشيط بكتيريا المعزز الحيوي وتكوين معقدات كل من الزنك النانوي ومستخلص الأعشاب والمعزز الحيوي وتقدير فعاليتها ومدى تأثيرها في التقليل من آثار التسمم المستحث بالبسفينول ودراسة تأثيراتها الحيوية والميكروبية والفسلجية والمناعية والنسيجية في ذكور الجرذان المختبرية المعطاة للمواد أعلاهولمدة 28 يوماً.
من نتائج دراسة الباحث لاحظ بأنه تم الحصول على الارواء الفموي لجزيئات
ZnNPs بتركيز 30% ومستخلص الأعشاب بتركيز 1غم/10مل ماء مقطر للشمر و 2غم/10 مل ماء مقطر للقتاد والمعزز الحيوي 2 مل حصول ارتفاع معنوي (P<0.05) في قيم اوزان الحيوانات المختبرية خلاء مدة الايواء وكانت الاوزان المكتسبة بين 35-76غم ولاحظ الباحث حصول انخفاض معنوي في الاوزان النسبية للاعضاء الداخلية لكل من الكبد والكلى والطحال عند التغذية على البسفينول لوحده في المعاملة (M2) مقارنة مع معاملة السيطرة السليمة (M1).
IMG 7465أشار
الباحث في دراسته بالنظر لقلة الدراسات حول تأثير جسيمات الزنك النانوية المصنعة وتداخلاتها مع الأعشاب الطبية والمعزز الحيوي فقد هدفت الدراسة إلى انتاج جسيمات الزنك النانوي ومستخلص الأعشاب وتنمية المعزز الحيوي وتقييم التداخل بينها لتحديد مدى تأثيراتها على تقليل نسبة تراكم البفسينول في الكبد وجسم الكائن الحي وبعض المؤشرات الفسلجية والمناعية والمحتوى الميكروبي في الجرذان المختبرية.
وبينت دراسة الباحث إن استخدام المعزز الحيوي وعشبة القتاد لها تأثير أفضل على اغلب المؤشرات واعادتها إلى مستوياتها الطبيعية مقارنة مع عشبة الشمر وعلى الرغم من إن كل من وظائف الكبد والكلى قد تأثرت نتيجة التعرض للبسفينول ولكن كان التأثير أقوى على الكبد من باقي
الأعضاء لتحويل الزنك على الحجم النانوي له تأثير إيجابي أفضل من الحجم الاعتيادي.
IMG 7468واوصت دراسة الباحث إلى الابتعاد عن كل المنتجات التي تحتوي في تركيبها على البسفينول والنوعية في هذا المجال ودراسة فعالية معادن واعشاب طبية أخرى في إزالة أو تخفيف تأثير البسفينول على صحة الجسم ودراسة تأثير التسمم بالبسفينول في الجهاز العصبي والتناسلي.
هذا وحضر جانب من المناقشة السيد عميد الكلية (أ.د.ثامر عبدالله الزهوان) وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في القسم.
IMG 7484

Go to top