عدد الزيارات
2195008
Menu

نوقشت في كلية الزراعة – جامعة تكريت – قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي طالبة الدراسات العليا الماجستير (سرى حسين نجم الفراجي) عن رسالتها الموسومة (دراسة اقتصادية لتسويق محصول العنب في محافظة صلاح الدين – قضاء الدجيل انموذجاً للموسم الزراعي 2021) وبأشراف (أ.م.د.فراس إبراهيم ارحيم).
سرىومن مستخلص دراسة الباحثة بأن قضاء الدجيل يعتبر سلة العراق من العنب لما يغلب على هذا القضاء الطابع الزراعي التخصصي في زراعة هذا المحصول إذ تقصده جميع المحافظات لشراء العنب ويعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة ويعتبر محصول العنب رقم واحد بين أشجار الفاكهة في التبادل التجاري بمختلف اشكاله.

واستنتجت دراسة الباحثة بأن تقدير معادلات الاتجاه الزمني إلى كل من المساحة والإنتاج والإنتاجية بسبب تذبذب حاصل كل منهما ويعود إلى مجمل من الظروف البيئية والاجتماعية والسياسية التي تحيط بمنطقة انتاج المحصول بالإضافة إلى وضع استراتيجية متكلة للتسويق الزراعي تبدأ قبل الإنتاج وتنتهي مع وصول المنتج إلى المستهلك النهائي.

وبينت نتائج دراسة الباحثة إلى ارتفاع الأهمية النسبية لأرباح تاجر التجزئة احتلت المرتبة الأولى إذ بلغت(43.72%) من الهامش التسويقي بين سعر المنتج وسعر المستهلك هي أرباح تاجر التجزئة. أما المرتبة الثانية فقد احتلتها الأهمية النسبية للتكاليف التي يتحملها تاجر الجملة إذ بلغت كمتوسط (24.6%).

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين المدرجة أسماؤهم أدناه:-

1-د.محمد عمر شريف / أستاذ مساعد / تنمية زراعية / كلية الزراعة / جامعة تكريت / رئيسا"

2-د.عبدالله محمود عبدالله / أستاذ مساعد / إدارة تسويق / كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة سامراء / عضوا"

3-د.عمر عادل جاسم / مدرس / اقتصاد كلي / كلية الزراعة / جامعة تكريت / عضوا"

4-د.فراس إبراهيم ارحيم / أستاذ مساعد / تسويق زراعي / كلية الزراعة / جامعة تكريت / مشرفا"
لجنة سرى
هذا وحضر جانب من المناقشة السادة التدريسيين وعدد من طلبة الدراسات العليا في القسم.

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
 859  156  8  97
Go to top