Menu

ناقش قسم الاقتصاد و الارشاد الزراعي يوم الثلاثاء 26-12-2017 طالب الماجستير سعدون تركي عواد الشمري رسالته الموسومة (التقييم المالي و الاقتصادي لمشاريع تربية الاسماك بالاقفاص العائمة في محافظة بابل للموسم الانتاجي 2015 - 2016 )

حيث تهدف الرسالة الى:-
ا- الوقوف على مستوى تقييم مشاريع الاستزراع السمكي بواسطة الاقفاص العائمة والتأكد من كفاءة إستخدام الموارد الاقتصادية المتاحة.
ب- التعرف وإلقاء الضوء على واقع انتاج مشاريع الاستزراع السمكي بالاقفاص العائمة.
ت- تشخيص أهم مشاكل الإستزراع السمكي التى تواجه اصحاب المزارع السمكية.
ث- معرفة التكاليف والايرادات وصولاً الى تحقيق الارباح في مشاريع الاستزراع السمكي.

و استنتج الشمري في رسالته ما يلي:-
1- ان نشاط الاستزراع السمكي بتقنية الاقفاص العائمة تركز في شمال محافظة بابل
2- مثلت المساحة المائية المستغلة للاستزراع السمكي بتقنية الاقفاص العائمة على مستوى محافظة بابل بنحو 23% من إجمالي المساحة المائية البالغة 177573 م3 في العراق ، وهذا يعود إلى طبيعة التوسع في هذا النشاط.
3- بلغ المستوى التعليمي لمربي الاسماك هو السائد بين مزارعي العينة حيث بلغت نسبتهم 30% مما كان له أثر في زيادة إنتاج الأسماك
4- تبين من الدراسة أن (52%) من عينة البحث لديهم خبرة اكثر من سنتين في مجال تربية الاسماك بالاقفاص العائمة.

و اوصى الباحث بما يلي:
1- العمل على رفع الكفاءة الإدارية والتنظيمية والفنية للمزارعين من خلال إقامة الندوات والدورات التدريبية وتوزيع النشرات الإرشادية لمربي الأسماك لمواكبة التكنولوجيا الحديثة كونها أحدى أهم العناصر الاساسية في نجاح أي عملية إنتاجية وتحسين الإنتاج كماً ونوعاً.
2- إعادة النظر فى كافة التشريعات والقوانين التى تنظم الاستزراع السمكي وذلك بهدف تقليل تأثيرها السلبي على تطوير الاستزراع السمكي.
3- تقديم الدعم الحكومي وخاصة في مجال الإقراض ومستلزمات الإنتاج بشكل منتظم من الجهات الرسمية.

IMG 0635

IMG 0637

IMG 0638

IMG 0639

Go to top