عدد الزيارات
2326511
Menu

نوقشت في كلية الزراعة – جامعة تكريت – قسم وقاية النبات طالب الدراسات العليا الماجستير مفيد منعم احمد البلداوي عن رسالته الموسومة تأثير بعض مواد النشاط السطحي والزيوت النباتية في زيادة فاعلية بعض المبيدات الحشرية الحيوية والكيميائية والمستخلصات النباتية في مكافحة عثة الشمع الكبرى وبأشراف أ.م.د.صفاء زكريا بكر.
مفيد البلداويمن مستخلص دراسة البلداوي بأن دراسته أجريت مختبرية لمعرفة تأثير ثلاثة مواد نشاط سطحي وزيتي الحنظل واكليل الجبل في فاعلية المستحضر الحيوي ومستخلص اليانسون النجمي على يرقات العمر الرابع لعثة الشمع الكبرى.

واستنتجت دراسة البلداوي إلى تكامل زيتي الحنظل واكليل الجبل ومواد النشاط السطحي الثلاثة مع المبيد كل من المبيد Coragen ومستخلص اليانسون النجمي وزادت من فاعليتهما على يرقات عثة الشمع الكبرى.

وأشارت نتائج البلداوي إلى إن مواد النشاط السطحي الثلاثة عند التركيز 0.75 و 0.6 و 0.25 مل/لتر أظهرت توافقاً مع البكتيريا عند التخفيف 1×10-8 وبلغت نسبة الزيادة في عدد المستعمرات للبتكيريا +15.86 و +18.62% بتأثير المادتين على التوالي وبلغت نسبة أقل اختزال -28.97% بتأثير المادة Stickon.
مفيد واللجنة
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين المدرجة أدناه:-

1.د.محمد شاكر منصور / أستاذ مساعد / فسلجة حشرات / كلية الزراعة / جامعة تكريت / رئيسا"

2.د.جواد بليل حمود / باحث علمي / مكافحة احيائية / وزارة الزراعة / دائرة البحوث الزراعية / عضوا"

3.د.سعيد ماهر لفتة / أستاذ مساعد / حشرات / كلية العلوم / جامعة تكريت / عضوا"
لجنة مفيد
هذا وحضر جانباً من المناقشة السيد معاون العميد العلمي أ.م.د. محمد صالح محمد وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في القسم.
حضور المعاون

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
 859  156  8  742
Go to top