برعاية السيد رئيس جامعة تكريت الاستاذ الدكتور وعد محمود رؤوف وبإشراف كل من السيد عميد كلية الزراعة الاستاذ المساعد الدكتور سامي خضر سعيد والسيد مدير مركز التعليم المستمر الاستاذ المساعد الدكتور سياف عبد حسين.. وضمن برنامج تطوير مهارات التدريسيين الجدد.. اقامت كلية الزراعة وبالتعاون مع قسم الشؤون العلمية في رئاسة الجامعة ومركز التعليم المستمر الندوة الأسبوعية بعنوان:
خطوات كتابة البحث العلمي الرصين
وأهم خطوات ذلك هي:
1. اختيار موضوع البحث وتحديد المشكلة:
اختيار موضوع يثير اهتمامك: يجب أن يكون الموضوع ضمن مجال تخصصك أو لديك شغف به لتتمكن من إنجازه بحماس.
مراجعة الدراسات السابقة: اطلع على الأبحاث والدراسات المنشورة في نفس المجال لتحديد الفجوات المعرفية والمشكلات التي لم يتم تناولها بشكل كافٍ.
تحديد مشكلة البحث بدقة: صياغة سؤال بحثي واضح ومحدد يسعى البحث للإجابة عليه. يجب أن تكون المشكلة ذات أهمية علمية أو عملية.
اختيار عنوان البحث: يجب أن يكون العنوان موجزًا ودقيقًا ويعكس محتوى البحث بوضوح.
2. وضع خطة البحث:
كتابة مقدمة البحث: يجب أن تقدم خلفية عامة عن الموضوع، وتوضح أهمية البحث وأهدافه، وتحدد مشكلة البحث بوضوح، وتستعرض الدراسات السابقة ذات الصلة بشكل موجز، وتشير إلى منهجية البحث المستخدمة، وتوضح هيكل البحث.
تحديد أهداف البحث: صياغة أهداف واضحة ومحددة تسعى الدراسة لتحقيقها. يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس والتحقيق.
صياغة فرضيات البحث (إن وجدت): إذا كان البحث يهدف إلى اختبار علاقة بين متغيرات، فيجب صياغة فرضيات قابلة للاختبار.
تحديد المنهجية: اختيار المنهجية المناسبة للإجابة على سؤال البحث وتحقيق الأهداف (مثل المنهج الوصفي، التجريبي، التحليلي، التاريخي). وتحديد أدوات جمع البيانات (مثل الاستبيانات، المقابلات، الملاحظات، تحليل الوثائق).
تحديد مجتمع وعينة الدراسة (إن وجدت): تحديد المجموعة التي سيتم دراستها واختيار عينة ممثلة لها.
تحديد أدوات تحليل البيانات: اختيار الأساليب الإحصائية أو النوعية المناسبة لتحليل البيانات التي تم جمعها.
وضع جدول زمني للبحث: تحديد المدة الزمنية المتوقعة لكل مرحلة من مراحل البحث.
3. جمع البيانات:
تطبيق أدوات جمع البيانات: تنفيذ الأدوات التي تم تحديدها في خطة البحث على العينة المختارة.
ضمان جودة البيانات: التأكد من دقة وموثوقية البيانات التي تم جمعها.
4. تحليل البيانات:
تنظيم وتبويب البيانات: ترتيب البيانات بشكل منهجي لتسهيل تحليلها.
تطبيق أدوات التحليل: استخدام الأساليب الإحصائية أو النوعية لتحليل البيانات واستخلاص النتائج.
5. كتابة نتائج البحث ومناقشتها:
عرض النتائج بوضوح: تقديم النتائج التي تم التوصل إليها بشكل موضوعي ومدعوم بالجداول والأشكال البيانية إذا لزم الأمر.
مناقشة النتائج: تفسير النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري للبحث، وتوضيح دلالاتها وأهميتها، ومناقشة أوجه الاتفاق والاختلاف مع الدراسات الأخرى.
تحديد القيود: ذكر أي قيود واجهت الباحث أثناء إجراء البحث وتأثيرها المحتمل على النتائج.
6. كتابة خاتمة البحث:
تلخيص أهم النتائج: إعادة عرض موجزة لأهم النتائج التي تم التوصل إليها.
الإجابة على سؤال البحث: تقديم إجابة واضحة ومباشرة لسؤال البحث الذي تم طرحه في المقدمة.
تقديم التوصيات: اقتراح توصيات بناءً على نتائج البحث، سواء كانت توصيات للبحوث المستقبلية أو تطبيقات عملية.
ذكر أهمية البحث: التأكيد على الأهمية العلمية أو العملية للبحث والمساهمة التي قدمها.
7. كتابة ملخص البحث:
صياغة ملخص شامل وموجز: يجب أن يتضمن الملخص أهم جوانب البحث، بما في ذلك المشكلة، الأهداف، المنهجية، أهم النتائج، وأبرز الاستنتاجات. يجب أن يكون الملخص مكتوبًا بلغة واضحة ومفهومة ويمكن قراءته بشكل مستقل عن البحث الكامل.
8. كتابة قائمة المراجع:
توثيق جميع المصادر: ذكر جميع الكتب والمقالات والدوريات والمواقع الإلكترونية وغيرها من المصادر التي تم الاستعانة بها في البحث وفقًا لنظام توثيق محدد (مثل APA، MLA، Chicago).
9. المراجعة والتدقيق اللغوي:
مراجعة البحث بدقة: التأكد من سلامة المحتوى العلمي والمنهجي، ووضوح الأفكار وتسلسلها المنطقي.
التدقيق اللغوي والإملائي والنحوي: التأكد من خلو البحث من أي أخطاء لغوية أو إملائية أو نحوية.
10. تقديم البحث:
تنسيق البحث: إعداد البحث وفقًا للمواصفات المطلوبة من الجهة التي سيقدم إليها (مثل الجامعة أو المجلة العلمية).
خصائص البحث العلمي الرصين:
الموضوعية: عرض الحقائق والنتائج بموضوعية دون تحيز شخصي.
الدقة: التأكد من صحة المعلومات والبيانات المستخدمة.
المنهجية: اتباع خطوات منهجية واضحة ومنظمة.
الأصالة: تقديم إضافة جديدة للمعرفة أو معالجة مشكلة بطريقة مبتكرة.
القابلية للتعميم (في بعض الأحيان): أن تكون النتائج قابلة للتطبيق على نطاق أوسع.
الأخلاقية: الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي واحترام حقوق المشاركين في الدراسة.
الوضوح: استخدام لغة واضحة ومفهومة.