ملفات الاعتمادية الخاصة بضمان الجوة وتقييم الأداء
اعتمدت وزارة التعليم العالي بشكل كبير على معايير الجودة والتحسين المستمر للوصول إلى الاعتماد الاكاديمي الرصين.. من خلال الاعتمادية الخاصة بضمان الجودة وتقييم الأداء عبر الآتي:
اطار ضمان الجودة وتحسين الجودة للبرامج للاقسام العلمية في الجامعات العراقية
الاهداف:
1) تعزيز ثقة المجتمع بكفاءة خريج جامعتنا.
2) اعتماد المعايير الدولية في مجال الاعتماد الاكاديمي لضمان وتحسين جودة التعليم .
3) تطوير الموارد البشرية وتعزيز قدراتهم لرفد المستويات الادارية في الجامعة.
4) اعتماد المشاركة المجتمعية في تحقيق التميز والابداع .
5) تنمية الموارد من خلال تعزيز وتطبيق مفاهيم الجامعة المنتجة.
المهام:
تتلخص مهام عمل الشُعب الادارية الاربعة ووحدة التصنيفات بما يلي :-
شعبة ضمان الجودة:
1) نشر ثقافة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعة والمؤسسات التابعة لها.
2) التنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشان مستجدات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
3) تطبيق و متابعة الاعتماد المؤسسي والبرامجي في الجامعة وتشكيلاتها.
4) إعداد التقارير الدورية عن تنفيذ الاعتماد المؤسسي والبرامجي.
5) إعداد تقارير دورية عن التحسين والتحسين المستمر.
6) متابعة مستجدات ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي.
7) مفاتحة المنظمات والشركات التي تهتم في مجال تدريب وتطوير واعتماد البرامج الاكاديمية الدولية.
8) الانفتاح على المؤسسات المحلية والعربية والعالمية في مجالات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
9) الحرص على المشاركة في النشاطات المتنوعة الداخلية والخارجية التي تقيمها الجامعة.
10) توثيق معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي للجامعة وتشكيلاتها.
شعبة تقويم الأداء:
1) تقويم الأداء في اقسام الجامعة وكلياتها والقيام بما يلزم للوقوف على مستوى الأداء ومدى جودته.
2) إنشاء قاعدة بيانات لجميع أنشطة الجامعة وتشكيلاتها ومتابعة تطوير العملية التعليمية فيها.
3) تقديم المساعدة والمشورة والنصح لجميع شُعب ضمان الجودة وتقويم الاداء بكليات الجامعة وتشكيلاتها في مجال برامج رفع مستوى الأداء فيها.
4) العمل على تقييم الاداء الالكتروني لجميع تشكيلات الجامعة ورفع التقارير اللازمة بخصوصه.
5) متابعة النتائج التقويمية الميدانية مع احتياجات سوق العمل ورفع التوصيات اللازمة الى رئيس الجامعة واعلام الوزارة.
6) اعداد التقارير النهائية حول الاداء السنوي لمنتسبي الجامعة وتشكيلاتها.
7) إعداد التقارير الدورية عن نشاط الشعبة ونسب الانجاز السنوي وتقديمها الى مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي.
8) أي مهام أخرى تكلف بها الشعبة من قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي لدعم عملية تقويم الأداء الجامعي .
التدريب والدعم الفني:
1) إشاعة ثقافة الجودة وتقويم الأداء في الجامعة وتشكيلاتها.
2) إقامة الدورات التدريبية والتطويرية وورش العمل للعاملين في مجال تقييم الاداء وضمان الجودة بهدف الوصول إلى الاعتماد الاكاديمي المؤسسي والبرامجي.
3) الاشتراك وعقد الندوات والاجتماعات الدورية والاهتمام بكل جديد وما يُطرح في المؤتمرات العالمية في مجال ضمان الجودة والاداء الجامعي وورش العمل.
4) تقديم الاسناد الى وحدات ضمان الجودة والاداء الجامعي في تشكيلات الجامعة لتطبيق الانظمة والبرامج الخاصة بها.
5) التنسيق بين شُعب ضمان الجودة والاداء الجامعي وقسم الحاسبة والانترنت في الجامعة لنشر الانشطة والمشاركات والبحوث على الموقع الالكتروني الرسمي للجامعة.
6) أي مهام أخرى تكلف بها الشعبة من قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في رئاسة الجامعة.
اعتماد المختبرات:
1) مراقبة وتدقيق مواصفات المختبرات مع متطلبات المواصفات القياسية المعتمدة .
2) تحديد المواصفات الفنية للأجهزة والمعدات وترميزها وتوثيق بياناتها بالتنسيق من قبل مسؤولي المختبرات مع المختبرات في الجامعة والجامعات الأخرى .
3) متابعة تنفيذ برامج المعايرة للأجهزة والمعدات مع الجهات ذات العلاقة .
4) التنسيق لفتح دورات مبرمجة لتدريب العاملين في المختبرات بحسب الاختصاصات وفق المواصفة الدولية والمعايير الوطنية.
5) التنسيق مع قسم اعتماد المختبرات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جهاز الإشراف والتقويم العلمي لتطوير تحسين أداء المختبرات لتحقيق اعتماد المختبرات من قبل احد الجهات المختصة وذات العلاقة.
6) العمل على تفعيل الإجراءات والمتطلبات التي يحددها فريق اعتماد المختبرات ميدانيا.
7) التنسيق مع الجهات ذات العلاقة محلية وخارجية لإقامة دورات تخصصية لتدريب منتسبي الشعبة على برامج المدققين وفاحصي جودة اعتماد المختبرات.
8) إجراء تدقيق داخلي فعال للمختبرات وبالجهود الذاتية للوقوف على مدى كفاءة الفحوص بين فترة وأخرى ورفع التقارير اللازمة الى المسؤولين في الجامعة.
وحدة التصنيفات:
1) الاعداد لدخول الجامعة ضمن التصنيفات العالمية ومتابعة كل ما هو جديد حول موضوع الاعتماد المؤسسي والبرامجي.
2) توحيد البيانات المطلوبة للدخول في التصنيفات المذكورة.
3) أعداد تقارير دورية حول التصنيفات العالمية ومدى تطبيقها في الجامعة ويتم عرضها على مجلس الجودة في الجامعة.
4) متابعة دخول الجامعة في التصنيفات العالمية.
5) نشر ثقافة أهمية دخول الجامعة في التصنيفات العالمية.
6) متابعة البريد العادي والالكتروني بين الجامعة والجهات المختلفة الخاص بالتصنيفات العالمية.